إذا كنت تبحث عن مجال عمل مضمون في المستقبل، فربما البرمجة هي الخيار الأمثل والأكثر أمانا لك في عصر التحول الرقمي، مما يدفعك للبحث عن أفضل كورس برمجة عربي، كورس تعلم البرمجة من الصفر هو الاختيار الأمثل لك للبداية في هذا المجال الأكثر من رائع والذي أصبح يحتل فرص العمل في كل مكان.

سواء كنت تبحث عن كورس تعلم البرمجة للمبتدئين مجانا أو مدفوع فيجب أولا أن يكون لديك شغف كامل لهذا المجال لكي تستمر في التعلم واكتساب المهارات المطلوبة.
أعلم أن أهم كورسات البرمجة في العالم لن تفيدك إلا إذا كان لديك إرادة وعزيمة للدخول إلى هذا المجال الرائع وتقديم أفضل ما لديك به.

ما الذي يمكنك القيام به عند تعلم البرمجة ؟


أولا يجب ننوه إلى أنه إذا قمت بالحصول على افضل كورس برمجة من الصفر ولم تقم بكتابة الأكواد بنفسك وتجربة تحويل الاكواد اللى برامج قادرة على توفير حلول فلن تكون لديك فرصة كبيرة للنجاح في مجال البرمجة بشكل عام.
أما عند تعلمك البرمجة فإنه يمكنك القيام بالكثير والكثير من الأشياء على حسب التخصص الذي تختاره، واليك اشهر التطبيقات التي يمكن تنفيذها باستخدام البرمجة:

  • برمجة الألعاب التي أصبحت من أكثر مجالات البرمجة المربحة على الإطلاق وتستخدم الكثير من لغات البرمجة في هذا التخصص مثل لغة Python والجافا وغيرها.
  • برمجة الكمبيوتر، حيث يمكنك تحويل الكمبيوتر من مجرد جهاز متصل بالكهرباء إلى ماكينة تعمل على توفير حلول في مجالات مختلفة مثل الحسابات والهندسة والتصميم وغيرها من المجالات، يمكنك البدأ بتعلم لغات مثل C# و ++C والجافا وغيرها.
  • تطوير تطبيقات الأندرويد، وهو المجالات الأكثر انتشارا حول العالم تقريبا بسبب انتشار تطبيقات الهاتف المحمول بقوة وهو ما يجعلك تفكر في البدء سريعا في كورس تصميم تطبيقات الأندرويد.
  • برمجة وتطوير مواقع الإنترنت مثل المواقع الرسمية للشركات والمؤسسات والبنوك، وهو من أشهر مجالات البرمجة المطلوبة حاليا، وتحتاج إلى تعلم بعض اللغات لإحتراف هذا المجال، ومن أهمها لغة HTML – CSS- PHP – Javascript.

يمكنك البدء في تعلم تصميم مواقع الإنترنت مجانا بدون الحاجة الى تعلم البرمجة وهو دليل شامل مقدم مجانا من شركة الطيب للبرمجيات.

ماهي تخصصات البرمجة الأكثر ربحا ؟


أغلب الطلاب الذين يتساءلون عن كورس برمجة عربي دايما ما يسألون عن أكثر مجالات البرمجة ربحا للأموال.
وهنا يجب أن ننوه إلى أن كل مجالات البرمجة مربحة ولا فرق بين تخصص برمجة وأخر غير المهارات التي تكتسبها والتي تحدد الأرباح التي سوف تحصل عليها.
نحن في شركة الطيب للبرمجيات نوفر كورس برمجة بشهادة معتمدة من الشركة مسجلة في غرفة المبرمجين إذا كنت تبحث عن شهادة تثقل بها مهاراتك.

كيف أبدأ في تعلم البرمجة من الصفر ؟


مع أن شركة الطيب للبرمجيات توفر لك كورس اساسيات تعلم البرمجة من الصفر مع مدرب محترف بسعر غير معقول ومدعوم بالكامل. إلا أن الإنترنت حافل بالكثير من المصادر التي يمكنك البدء بها.
لا تسعى للحصول على كورس شامل البرمجة بكل تخصصاتها، لكن يجب أن تعلم أن البرمجة تحتوي على العديد من المسارات أو التخصصات وكل مسار له اللغات الخاصة به.

هناك الكثير من الشركات العالمية التي تساعد الطلاب على تعلم البرمجة، يمكنك الحصول على كورسات برمجة من جوجل في تخصصات كثيرة ومتنوعة.
يجب أولا أن تعرف أن هناك 3 تخصصات أساسية في البرمجة وهي:

  • تخصص برمجة المواقع : وفي هذا التخصص نقوم بتصميم وبرمجة المواقع التي يتم إطلاقها عبر الإنترنت مثل موقع فيسبوك وجوجل وغيرها.. في كورس برمجة المواقع تتعلم لغات مثل HTML و CSS و PHP و Javascript .
  • تخصص برمجة تطبيقات الهاتف: واحدة من ضمن أشهر تخصصات البرمجة التي يتوفر فيها العديد من كورسات برمجة عربي لتعليم برمجة تطبيقات الهاتف. لتعلم هذا المجال يمكنك البدء بكورس تصميم برامج اندرويد او برامج IOS، وسوف تحتاج إلى تعلم بعض اللغات مثل لغة Java كما يمكنك تعلم Flutter كذلك.
  • برمجة تطبيقات الديسكتوب: وهو تخصص يهتم ببرمجة وتطوير البرامج التي تعمل على اجهزة الديسك توب، و الإحتراف هذا المجال يمكنك البدء بتعلم إحدى اللغات المتخصصة في هذا الشأن مثل لغة C# وغيرها..

كما لاحظت فإن هناك العديد من تخصصات البرمجة التي يجب عليك أولا اختيار تخصص واحد من بينهم ثم التركيز عليه لتصل إلى مستوى احترافي يساعدك على بدء العمل في هذا المجال الذي تزداد عليه الفرص يوما تلو الآخر.
وحرصا من شركة الطيب للبرمجيات على تنمية الشباب الناشئ، فقد قمنا بتوفير كورس برمجة للأطفال لمساعدتهم على زيادة وتنمية معرفتهم بالبرمجة وتطبيقاتها التي دخلت في كل مجالات الحياة.

يمكنك الوصول إلى موقع كورس برمجة مجانية مثل Udemy أو W3schools وغيرهم من عشرات المواقع التي توفر لك محتوى لكافة لغات البرمجة تقريبا، لكن بالتأكيد ستبذل مجهود أكبر للتدريب مع نفسك للوصول إلى مستوى احترافي، لأن عدم وجود مدرب ومرشد معك طوال رحلة التعلم يجعلك مسؤل أكثر عن الوصول إلى مستوى احترافي في اللغة التي تتعلمها.

أهم النصائح لتعلم البرمجة من الصفر والوصول إلى الاحترافية الكاملة


عند البدء في كورسات برمجه من الصفر، يجب عليك التحلي بالصبر لأن الاكواد البرمجية قد تكون صعبة الاستيعاب على عقلك في البداية لكن مع الوقت وكثرة التجربة التكويد Coding تجد أن الأمر يصبح سهلا يوما تلو الاخر.
أجعل الأمر جزء من حياتك الشخصية، يمكنك مثلا تحميل كورس برمجة كامل على الهاتف الخاص بك، والقيام بمتابعته أثناء انتقالك في المواصلات أو في سيارتك أثناء السفر، كذلك في أوقات الانتظار خلال يومك، دائما حاول أن تجعل البرمجة جزء حقيقي من حياتك لكي تبدأ في برمجة عقلك على حب هذا المجال المميز.
اطلع على مواقع العمل الحر عبر الإنترنت مثل خمسات ومستقل و Fiverr للإطلاع على المبرمجين الذين يقومون بعرض خدمات البرمجيات حتى تواكب السوق ويكون لديك القدرة على عرض خدماتك بطريقة إحترافية.

كورس برمجة المواقع الإلكترونية Web development course


في هذا التخصص يوجد الكثير من المسميات الوظيفية على حسب المهمة التي يقوم بها، وبشكل عام ينقسم مجال تطوير الويب إلى تخصصين، الأول Front end وهو متخصص في تصميم واجهة المستخدم الأمامية، والثاني Backend وهو متخصص في إنشاء البرمجيات التي تتعامل معها قواعد البيانات وتوفر حلول ذكية داخل الويب.
إليك لغات البرمجة التي يمكنك تعلمها لاحتراف مجال برمجة مواقع الإنترنت:
كورس لغة HTML : يجب أن تكون بدايتك من لغة HTML البسيطة والسهلة التي يمكنك تعلمها خلال أيام بسيطة فقط، لا يجب أن تتجاوز هذه اللغة.
كورس برمجة بايثون هو واحد كورسات البرمجة التي تساعدك على برمجة وتطوير برامج وحلول ذكية تعمل عبر الويب وداخل مواقع الإنترنت.
كورس PHP وهو كورس برمجة معتمد للدخول في مجال تطوير الويب بقوة، حيث تعتبر لغة PHP واحدة من أقوى لغات البرمجة القادرة على تطوير برمجيات ويب توفر الكثير من الحلول للأعمال.
كورس JavaScript: أحدى أشهر لغات البرمجة المتخصصة في مجال الويب والتي من خلالها يمكنك إنشاء تطبيقات ويب مميزة تماما. إذا كنت ممن يفضلون كورسات برمجه اون لاين فهناك موقع W3schools الذي يوجد عليه دليل شامل لتعلم اللغة ويقدم واحدة من افضل كورسات البرمجة لكنه غير متوفر باللغة العربية حتى الآن.
الووردبريس WordPress: لمن لا يرغب في بدء كورسات تعلم البرمجة عن طريقة كتابة الأكواد البرمجية فيكون الووردبريس خيار جيد له حيث يساعد الووردبريس على تصميم مواقع إلكترونية إحترافية في وقت قياسي تماما وبدون الحاجة إلى تعلم الاكواد البرمجية لأنه يعتبر نظام برمجية جاهز وقابل للتعديل والتخصيص بدون حدود تقريبا.
تطوير الويب هو أحد كورسات البرمجة المناسبة للأطفال فيما فوق 10 أعوام، حيث انه اللغات المستخدمة في هذا المجال ليست صعبة التعلم ويمكن للصغار تعلمها وستكون بداية قوية لهم للدخول إلى مجال البرمجيات.

كورس برمجة الديسك توب Desktop programming


يختص هذا الكورس بتعلم مجال تصميم وتطوير وبرمجة التطبيقات التي تعمل على الديسكتوب مثل الكمبيوتر المكتبي، ومن أهم الدورات في هذا التخصص كورسات برمجه ++C التي تعتبر واحدة من أقوى لغات البرمجة المتواجدة في هذا المجال.
قد تتوجه إلى تحميل كورسات برمجه من اليوتيوب على سبيل المثال أو أي مصدر آخر، كما يمكنك إكمال الدورة التدريبية مع مدرب متخصص ومحترف مثلما نوفر ذلك في شركة الطيب للبرمجيات.
واحد من أهم كورسات البرمجة في مجال برمجة الديسكتوب هو كورس البرمجة باستخدام لغة C# أو لغة VB وهي من اللغات التي أثبتت وجودها في هذا التخصص.

كورس برمجة تطبيقات الهاتف Mobile Apps Development


في تخصص تطبيقات الهاتف يجب أن تعرف أن هذا المجال يحتاج إلى المزيد من التركيز والتطبيق العملي للوصول إلى مستوى إحترافي، ويعتبر كورس لغة برمجة C واحد من الدورات التدريبية التي تؤهلك بقوة للدخول إلى مجال تطبيقات الهاتف.
توفر محركات البحث مثل Google و Bing وغيرها أدلة تعليمية و كورسات لتعلم البرمجة من الصفر فلم يعد هناك مشكلة في الحصول على الأدلة التعليمية في عصرنا الحالي.
العديد من كورسات تعلم البرمجة للمبتدئين قد تفيدك في الدخول إلى بداية الطريقة نحو فهم الاكواد البرمجية و محرر الاكواد و مفهوم الدوال البرمجية Functions وغيرها من المفاهيم التي تحتاجها للدخول إلى أي من مجالات وتخصصات البرمجة المختلفة.

سعر كورس البرمجة في المواقع والأدلة التعليمية عبر الإنترنت في مجال تطوير تطبيقات الهاتف قد يكون في حدود 500 دولار كمتوسط، وبالتأكيد قد تحصل على العديد من كورسات البرمجة مجانا من محركات البحث المختلفة لتبدأ في مجال البرمجة.
العديد من الطلاب يسألون دائما ما هو افضل كورس برمجة أندرويد ؟!، واجابة هذا السؤال لا يمكن أن تكون أكيدة 100%، لأن أفضل كورس برمجة لن يفيدك إلا إذا كنت مستعد لكتابة الاكواد بنفسك والتطبيق بشكل عملي مستمر.

يمكنك الحصول على كورس برمجة تطبيقات الاندرويد مجانا من أي مصدر من المصادر التعليمية الغير مدفوعة مثل اليوتيوب وغيره، لكن لا تنتهي الرحلة عند الحصول على الكورس فقط لكن الرحلة طويلة حيث يجب عليك التمرن وممارسة المجال بشكل عملي لكي تصل إلى المستوى المنشود في وقت قياسي. كونك تتعلم البرمجة ننصحك بإنشاء حساب على موقع Code Pin الشهير الذي يمكنك كتابة الأكواد البرمجية أونلاين داخله، وكذلك الإطلاع على الاكواد التي كتبها مبرمجين آخرين مما يعطيك خبرة مضاعفة ومعرفة أكبر بمجال البرمجة الذي تدرسه.

أسعار كورسات البرمجة في مختلف التخصصات


تبدأ اسعار كورس البرمجة في الوطن العربي من 0 إلى الألف الدورات، وذلك على حسب المنصة التي توفر الدروسة التدريبية ومستوى الاحترافية الذي يصل إليه الطالب بعد إكمال الكورس، لكن أيا كان الكورس الذي سوف تبدأ فيه يجب أن تعرف أن مرحلة التعلم هي مسؤليتك ويجب أن يكون لديك شغف كبير بهذا المجال المميز حتى تستطيع الوصول إلى الاحترافية التي تؤهلك لسوق العمل.

سعر كورس برمجة مواقع الإنترنت web development قد يكون في حدود 500 دولار، وبالتأكيد تتفاوت الأسعار لدرجة أنه من الممكن العثور على كورسات كاملة بصورة مجانية على اليوتيوب مثلا أو منصة أخرى لنشر الدورات التدريبي بشكل مجاني.
كذلك كورس برمجة تطبيقات الأندرويد أو IOS قد يكون في حدود 700 دولار تقريبا حسب المنصة التي تحصل عليها منها وإذا كان يتوفر معك مدرب أو لا، وبالتأكيد اسعار كورسات البرمجة متفاوتة تماما كما أشرنا حيث يمكنك الحصول على كورس البرمجة مجانا من منصات تعليمية مجانية فالأمر متفاوت وفي النهاية يجب الحفاظ على شغفك في هذا المجال.

البعض يبحثون عن كورس عمل تطبيقات أندرويد وكأنها خطوة بسيطة يمكنك تعلمها وعملها في دقائق قليلة، لكن الأمر يحتاج إلى الكثير من المجهود والشغف وتعلم بعض اللغات مثل Java و C++ و Python على سبيل المثال للبدء في احتراف مجال تطوير التطبيقات.

أما بخصوص كورسات تعلم البرمجة للأطفال فقد تزداد الأسعار عن كورسات البرمجة للبالغين وذلك حيث أن تعلم البرمجة للأطفال أصعب بعض الشيء ويحتاج إلى المزيد من المجهود لتوصيل المعلومة للطفل، هناك نوعين من كورسات البرمجة للأطفال منها طريقة الرسم Scratch ومنها طريقة الاكواد Coding والطريقة الأمثل تعتمد على عمر الطالب ومعدل استيعابه للمعلومات.

الخلاصة


سواء كنت ترغب في الحصول على كورس برمجة أوفلاين أو أونلاين فهناك الكثير من الخيارات المتاحة أمامك حيث أن المعلومات أصبحت متوفرة للجميع بدون شروط، لكن يجب عليك القيام بالتطبيق العملي بنفسك حتى تضمن الوصول إلى مستوى كاف من الخبرة والاحترافية للقدرة على الدخول إلى هذا السوق الكبير وتحقيق الاستفادة القصوى منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.